وزير التهذيب: سنبدأ تدريس اللغات الوطنية العام المقبل

تانيد ميديا : قال وزير التهذيب الوطني و إصلاح النظام التعليمي في الحكومة الموريتانية، المختار ولد داهي إن العام الدراسي المقبل سيتميز بتدريس اللغات الوطنية لغير الناطقين بها في مؤسسات التعليم بصورة تجريبية لتجسيد التكامل بين اللغات الوطنية والرسمية.

و أضاف في كلمة له بمناسبة تخليد اليوم الوطني للمدرسة الجمهورية، أن معهد ترقية اللغات الوطنية، يعكف على تهيئة الظروف وتكوين المدرسين، كي تنطلق التجربة في الأجل المحدد لها في القانون التوجيهي.

و ذكر الوزير أن كافة مكونات الطيف السياسي و الاجتماعي في البلد، أجمعوا على ضرورة “حصرية التعليم الابتدائي على التعليم العمومي “بعد أن نص القانون التوجيهي على ذلك.

و طالب الجميع بالمساهمة في جودة و سرعة تطبيق هذا الإجماع الوطني و تجسيده، من خلال مدرسة عمومية ابتدائية جامعة لكل الموريتانيين و ذات جودة تفوق المدارس المأذونة بتدريس مناهج أجنبية بالبلد، و تنافس التعليم العمومي الابتدائي بالدول المثيلة.

و أشار إلى أن الدولة أصدرت مرسوما في العام الماضي، باقتراح من الاتحادية الوطنية لرابطات آباء التلاميذ والطلاب، بتحديد يوم 30 أكتوبر “يوما وطنيا للمدرسة الجمهورية” يُخلَّدُ كل عام، بهدف ترسيخ مبدأ المدرسة الجمهورية الجامعة لكل الموريتانيين على اختلاف أعراقهم و ألسنتهم و ألوانهم و مراكزهم المالية، مما يبرهن على الاهتمام الذي يوليه فخامة رئيس الجمهورية السيد محمد ولد الشيخ الغزواني لتطوير التعليم و الرفع من جودته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى